أخبار الموقع

مراجعة كتاب "أخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة" ترجمة محمد الضبع .

 

عند رؤيتك لعنوان الكتاب قد تظن ربما بأنه عبارة عن رواية رومانسية تحدث بين رجل وامرأة تحب الكتابة ، العنوان الذي حتماً قام بلفت انتباهك على الفور منذ الوهلة الأولى ، لن تأخذك مخيلتك حينها بأنه سيحتوي على أكثر من خمسون مقالاً جميعها تصب في منبع الكتابة .


العديد من المقالات  مقابلات ،سير شخصية وقصص جميعها مرتبطة بحب الكتابة والقراءة وحب العوالم الأدبية 

كل مقال يحكي فكرة ما ،أو ينثر شعوراً خاصاً  بين أسطره  .

فكرة الرسائل التي أتت متتاليه بطريقة عجيبة التي وإن كنت حتماً تعرف كُتابها ستنتابك المشاعر التي تخبرك بأنك لم تعرفهم .

رسالة انتحار فيرجينا وولف إلى زوجها التي بدأتها وهي متيقنة بشدة بأنها قد عادت إلى الجنون مرة أخرى ، وأنها لم تعد قادرة على القتال والمحاولة مرة أخرى .

  ربما كنت قد قرأت هذه الرسالة  في السابق على عجل لكنها الآن كانت أكثر ما حرك حواسي من بين  كل تلك  الرسائل .

وأكثر ما أعجبني أيضاً بأن الكتاب قام بتسليط الضوء على حياة بعض الكتاب العالميين بطريقة كنت أجهلها .

مثل تحدث بعض الكتاب عن القُبلة ، عن هوس الكتب وهوسنا نحو المعرفة ، وأنه  هل يجب أن نقرأ كل هذه الكتب من الغلاف للغلاف كي نصبح افراد مكتملي الثقافة ؟  والكثير من التساؤلات التي طبعاً تؤدي إلى عالم الأدب.


"اذا كنت حقاً تتمنى كتابا ما واذا كنت  جادا في الامر لماذا لا تذهب وتشتريه ، لماذا لا تتعامل مع الكتب كما تتعامل مع بقيه السلع التي تشتريها كل يوم ، لماذا يفكر الناس دائماً في الكتب وكأنها مشكله يجب التخلص منها وعدم الاحتفاظ بها " اناتولي برويارد

حتماً ستجد بين دفتي هذا الكتاب ما يعجبك والذي سيقودك بدوره إلى البحث والسعي ورائه ، مثل هذه الكتب دائماً  تقودني إلى عوالم واسعة مليئة بالكثير من الروايات والقصص.  


هذا الكتاب يوضع أمامك لتقوم بقراءته كلما أحسست بأنك ربما قد نسيته ، هذا الكتاب برائحة كل الأشياء الجميلة إنه بمثابة  رحلة شاطئية مع العديد من الكتاب العالميين .


"ما معنى أن نمجّد الكلمات التي تلهم القرّاء في حين أن الكتّاب الذين قاموا بكتابتها ليسوا دليلاً حياً على الطاقة المنبعثة منها ؟ "كيرك هنسلر 


 ترجم الكتاب محمد الضبع صاحب المدونة الشهيرة "معطف فوق سرير العالم " ، الترجمة كانت أكثر من رائعة وفي المدونة ستجدون العديد من المقالات الرائعة المُترجمة بعضها قد وضع في صفحات هذا الكتاب والآخر لم يوضع ، أنصح بها وبشدة 



No comments